برلين 11 سبتمبر 2007 قرر مجلس بلدى في المانيا ان افضل طريقة لتحسين السلامة على الطرقات هي التخلص من كل اشارات المرور الضوئية ولافتات الوقوف في وسط البلدة.
وابتداء من 12 سبتمبر ستختفي كل الرقابة المرورية من وسط بلدة بومتي في غرب البلاد لمحاولة الحد من الحوادث والتسهيل على المشاة.
وقال كلاوس غوديوان رئيس البلدية لمراسلين صحفيين ان السائقين والمشاة سيحظون في منطقة ترتادها 13500 سيارة يوميا بحقوق متكافئة على الطرقات. واضاف ان "الهيمنة بعد الان لن تكون لمرور السيارات".
وابتكر فكرة ازالة اللافتات لتحسين السلامة على الطرقات والتي يطلق عليها"مساحة مشتركة" المتخصص الهولندى في المرور هانز مونديرمان وتحظى بتأييد الاتحاد الاوروبي.
وسيغطي الاتحاد الاوروبي نصف التكلفة التي ستتحملها بومتي لازالة اشارات المرور الضوئية والتي تبلغ مليون و200 الف يورو /مليون و660 الف دولار/.
وطبقت افكار مونديرمان بالفعل في بلدة دراشتن بشمال هولندا حيث اختفت كل لافتات الوقوف واشارات المرور والارصفة وعلامات الشوارع.
وقال غوديوهان "انها ناجحة جدا هناك" مضيفا ان الحوادث في دراشتن انخفضت بشكل كبير. كما يدرس مسؤولون في فورستينبرغ/هافل وهي بلدة صغيرة شمال برلين تبني خطة "مساحة مشتركة". لكن ليس كل فرد يثق في ان هذه الخطة ستوتي ثمارها.
وقال فيرنر كوبي وهو متخصص في الطرقات بالمعهد الفني للمرور في برلين ان "مجرد نجاحها في هولندا لا يعني انها ستنجح هنا".